حذاء طويل العمر ينمو مع أقدام الأطفال


عاني أكثر من 300 مليون طفل حول العالم من عدم الحصول على حذاء مناسب، وهو ما يرجع بالطبع لأسباب اقتصادية، لأن النمو السريع لأقدام الأطفال يشكل عائقا أمام ذويهم، إذ لا يمكنهم شراء "حذاء جديد" كل بضعة أشهر، وهو ما يؤدي لمعاناة الكثيرين من الحفاء، أو الأحذية غير المناسية، ما قد يحمل آثارا سلبية على صحة الأطفال، ويؤدي لإصابتهم بالأمراض.


هذه المعاناة دفعت "كينتون لي"، لتطوير فكرة حذاء مبتكر، يتميز بإمكانية توسيعه وصولا لزيادة "5 مقاسات" عن قياسه الأصلي، وهو ما دفعه لتسمية هذا الحذاء طويل العمر، باسم "الحذاء الذي ينمو"، تعبيرا عن نموهم بالتوازي مع نمو الأطفال.


الحذاء أو "الصندل" الذي صمم لمواجهة معاناة الأطفال الفقراء، يصل عمره الافتراضي لأكثر من 5 سنوات، لخاماته الجيدة، كما شارك في صنعه مصمم عمل سابقا مع أكبر مصنعي الأحذية والملابس الرياضية في العالم "نايك" و"أديداس".

وبدءا من عمر الثانية وحتى السادسة، يكون نمو أقدام الأطفال بوتيرة سريعة، تبدأ في الهدوء مع الوصول لعمر العاشرة، حيث يكون أغلب الأطفال قد نمت أقدامهم بنسبة 80-90%، ولذلك تم تقديم الحذاء بمقاسين، أحدهما من عمر الحضانة وحتى الصف الرابع، والآخر لأطفال الصف الخامس.


ولأن الحذاء صمم أساسا من أجل الفقراء، راعى مصنعوه تخفيض كلفته، والتي تصل حاليا إلى 30 دولارا لكل زوج، لكن ينخفض السعر في الكميات الكبيرة "سعر الجملة" ليصل إلى 12 دولارا لكل 100 زوج.
وحتى الآن، حصل ما يزيد على 2500 طفل على أحذيتهم الجديدة، التي ستنمو معهم.


العلم لمواجهة الفقر
وتتزايد الاختراعات والابتكارات العلمية التي يمكنها مساعدة الفقراء، والتخفيف من معاناة هؤلاء الأقل حظا، كان من آخرها مشروع "GoSun"، الذي تم طرحه على منصة "KickStarter" لريادية الأعمال، وهوالفرن المنزلي الذي لا يحتاج لأي من مصادر الطاقة التقليدية كالغاز أو الكهرباء، حيث يعمل مكتفيا بالطاقة الشمسية.


ويمكن لفرن "جو سن" طبخ الطعام داخل الأنبوب، الذي يتم تسخينه دون اللجوء لأي وقود أو أحطاب، ما يجعله ملائما للفقراء، وآمنا على البيئة.
كما يتصف بقابليته للاستخدام متعدد الأغراض، حيث يمكنه طهي الخضراوات والمشويات وتسوية البيض، وخبز المعجنات والفطائر.

تعليقات

المشاركات الشائعة