فيتامينات مهمة للرجال


تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا فى جسم الرجل، بدءًا من سن الستين حيث تعمل على إنتاج الطاقة والهرمونات والإنزيمات، والخلايا المناعية، والناقلات العصبية بحسب موقع "WEBMED".

وإذا كنت ترغب فى صحة وحياة أطول، تعرف على أفضل خمسة فيتامينات مهمة لكل رجل فى هذا العمر.

فيتامين ب ''12''

يعتبر فيتامين ب ''12'' ضروريًا لوظائف الاعصاب والعضلات والمخ، واللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وإذا كنت لا تحصل على ما يكفى من هذا الفيتامين، فإن ذلك قد يؤدى إلى خلل فى الأداء العقلى، وضعف التوازن، بالإضافة إلى تلف الأعصاب.

ويساعد تناول الفيتامين على تجنب خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض الأوعية الدموية الطرفيةوتصلب الشرايين عن طريق منع تراكم الحمض الأمينى فى الدم.

حمض الفوليك

يعالج حمض الفوليك تراكم الحمض الأمينى فى الدم، كما يلعب دورًا هامًا فى الحفاظ على خلايا المخ ويقى من أعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم والقولون وأمراض القلب.

الكولين

يعتبر الكولين المادة الخام من الناقلات العصبية وأغشية الخلايا التى يمكن أن تقلل من فقدان الذاكرة والخرف الذى يصاحب الشيخوخة.

فيتامين "س"

يساعد على التقليل من أعراض البرد والانفلونزا، كما يحتوى على مواد غذائية مضادة للأكسدة تساعد على تعويض الخلل فى عملية التمثيل الغذائى للخلايا التى يمكن أن تتلف الحمض النووى وتحول الخلايا الطبيعية إلى سرطانية.

كما يلعب دورًَا كبيرًا فى تشكيل خلايا الدم البيضاء التى تحارب العدوى، كما يساعد فى الحفاظ على الأوعية الدموية، والتئام الجروح، والحفاظ على صحة اللثة، بالإضافة إلى إنه يساعد على مكافحة أمراض القلب من خلال تنظيم مستويات الكوليسترول فى الدم، وعلاج إعتام عدسة العين، كما يساعد على الحماية من الإصابة بسرطان المرىء والمعدة والبنكرياس وعنق الرحم والثدى والرئة.

فيتامين'' د''

يساعد فيتامين د على الحفاظ على صحة العظام ومستويات الكالسيوم فى الدم، وتقلصات العضلات. كما يلعب دورً ا فى الوقاية من بعض أنواع السرطان، ويقلل من خطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثانى.

فيتامين "ه" "إى"

يعمل فيتامين ه "إي" كمضاد للسموم، وحماية خلايا الجسم من خلل عملية التمثيل الغذائى للخلايا’’. كما يساعد فيتامين‘’ إى’’ على الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

فيتامين'' ك''

يلعب فيتامين ''ك'' دورا مهما من تقليل الإصابة بهشاشة العظام والكسور وخفض مستويات ضغط الدم. كما يساعد أيضاً فى منع الإصابة بانسداد الشرايين.

تعليقات

المشاركات الشائعة