ثلاث خطوات لتكون مدونا ناجحا






ثلاث خطوات لتكون مدونا ناجحا






مصدر إزعاج أي مدون أو صاحب موقع هو من أين وكيف سيحصل على الزوار.




ولذا بعضهم -ليجلبوا الزائر- يخدعوه بعناوين مثل “كن غنيا في يومين” “رجل يغتصب أمه وأخته وينتحر تعرف على السبب”. عناوين غالبا مزيفة وبعيدة كل البعد عن مضمونها. هذه العنواين وضعت أساسا لتجلب زوارا أكثر ليضغطوا على آد سنس لكن الزائر فى المقابل لا يحصل على شيء فقط يهدر وقته.




الطريقة الأكثر إزعاجا والتي أكره أنا شخصيا هي أن يسرق أحدهم إيمالك ويراسلك بدون إذن منك. كما أن سرقة المعلومات بدون ذكر مصدرها أيضا أسلوب ذائع شائع بين أغلب المدونين العرب.

أتفق معك هذه الإستراتجايت قد تعطي نتائجا لكنها دائما قصيرة الأجل ومع الوقت الزائر يفقد الثقة في المدونة أو الموقع ثم يتوفق عن الزيارة.

لكن انتظر! لماذا كل هذا؟ فى كل فن توجد استراتجيات جربت عبر السنين وأعطت النتائج المطلوبة.

مقولة: يقاس كمال الشيء بأدائه للفعل الذي خلق من أجله. شاركها مع أصدقائك على اتويتر

(زكي نجيب محمود)

قبل أن تبدأ أي فن سواء التدوين أو غيره يجب أولا أن تتعرف على هذه الإستراتجيات وتنطلق منها لتختصر عليك الطريق وتحصل على النتائج التي تريد بدون أن تفقد الأمل. لا داعي لتجربة طريقتك.

للتسهيل عليك, جمعت لك في هذه التدوينة ثلاث استراتجيات مجربة. هذه الإستراتجيات لن تجلب لك الزوار وثقتهم فحسب بل ستجعلك تستمتع بالتدوين. لنبدأ!
الإستراتيجية الأولى:

قدم حلا حقيقيا لمشكلة جمهورك.
إذا كانت تدوينتك تقدم حلا حقيقا لجمهورك فسيشاركوها بشكل جنوني وستجلب لك عشرات الآلف من الزوار. اجعل مدونتك أو موقعك مصرحا يلجأ إليه الناس للإجابة عن أسئلتهم وحل مشاكلهم. إنها ليست بالكم بل بالقيمة.

قبل أن تكتب اسأل نفسك هل حقا ما سأكتب يقدم خدمة أو يحل مشكلة من مشاكل جمهوري؟ إذا أجبت بنعم, فواصل الكتابة وإذا كان الجواب نفيا لدي خوف كبير بأن تدوينتك ستثبط عزيمتك وربما تلجأك إلى اعتزال التدوين للأبد.

بغض النظر عن المجال الذى تعمل فيه سواء كان رياضة, صحة, أزياء, أخبار, كوميديا, عقارات, أو متجر على الإنترنت ابحث دائما عن موضوع يدهش جمهورك ويجعلهم يروجوا لك بدون مقابل.

تجنب العناوين الفضفاضة التى لا تعط ما تعد به فإنها مع الوقت تهدم ثقتك في عقول جمهورك. كن صادقا في ما تقدم يقل قلقك وتحقق ما تصبوا إليه.

لا أقولك أن تخترع أوتأتي بشيء جديد تماما بل الفكرة بسيطة اعتمد على ما أثبت جدارته وأضف إليه بصمتك وسحرك (لا تنسى أن تذكر المصدر إن كان مطلوبا).
الإستراتجية الثانية:

اكتب مقالا أو مقالين في الشهر
المتعارف عليه أنك إذا أردت زوارا أكثر يجب أن تكتب مقالا أو مقالين أو تنتج فيدوا يوميا. وهذا ينفر أغلب المدونين من التدوين وخاصة الجدد. هذه الطريقة ليست هي الفعالة بل كل ما عليك فعله هو أن تكتب مقالا أو مقالين مفيدين في الشهر ثم تتفرغ للترويج. روج حتى ينتشر صيتك في كل مكان.

إذا كان مقالك يفيد مليون شخص فلماذا تتوقف عند 100 ألف شخص؟ بل واصل الترويج حتى يقرأ مقالك مليون شخص. القاعدة اكتب أقل وروج أكثر. كرر ولا تمل من التكرار.

الترويج هو عصب المدونات. إذا جلست فى الكواليس تنتج أفضل بنيات أفكارك وكلك مشغول فى الإنتاج هل تعتقد أن محركات البحث ستعطف عليك وتقترحك على جمهورك :).

المدون الناجح هو الذى يركز على الترويج أكثر من الإنتاج. لا تضيع وقتك في الطرق التي لا توصلك إلى ما تريد.

لكن أيضا هذه الإستراتجية تنطبق على غير المواقع والمدونات الإخبارية. المواقع الإخبارية تابعة للحدث ربما تضطر لأن تنشر يوميا أكثر من خبر. إذا نستثنيها من القاعدة.
الإستراتجية الثالثة:

لا تركز علي المنافسين:
فى بدايتك لجمع الجمهور لا تبحث كثيرا عن المنافسين. على سبيل المثال تريد أن تبني مدونة في مجال “العلاج الطبيعي”. في هذه الحالة لا تبحث عن مدونين في نفس المجال. بل تواصل مع مدونات فى مجالات مختلفة مثل الموضى, الطبيعة, الأخبار. سيكون من السهل على هذه المدونات أن تتباد معك الروابط النصية بدل من المواقع أو المدونات المنافسة.

كذالك أيضا في بدايتك لا تراسل المدونات والمواقع الكبيرة لأنها لن تجيبك وذالك قد يسبب لك نوعا من الإحباط. لكن كن منطقيا تحت أي معيار سيردوا عليك. مدونتك صغيرة وقائمة إيمالاتك صغيرة ونشاطك مازال في بدايته.

لذا أنصحك أن لا تضيع وقتك في ملاحقة ما لا تقدر عليه.

بل في البداية شكل كتلة من المدونين المبتدئين مثلك وتبادل معهم الروابط وضعوا خطط معا لتنموا معا. وفى المستقبل بعد أن تحقق نتائجا سيكون من السهل عليك التواصل والحصول على رد من الناجحين في المجال.

أوكى الآن حان دورك أريد أن أسمع منك. ما هي الإستراتجيات التي تستخدم لتجلب الزوار لمدونتك أو موقعك؟ هل سبق وأن توقفت عن زيارة موقع أو مدونة لأن صاحبها يشاركك عناوين مزيفة؟

تعليقات

المشاركات الشائعة