استخدامات شائعة لـ «حاسبك» تؤدي لتلفه



عادات كثيرة وأخطاء متعددة يقوم بها المستخدم عند استخدام حاسبه الشخصي، والتي قد تريحه بشكل وقتي، إلا أنها في الحقيقة قد تؤدي إلى تلفه وتدميره بشكل كامل، حيث يمكنها أن تصيب الجهاز بالعديد من الأضرار على المدى الطويل للاستخدام.

«فيتو» رصدت من خلال التقرير التالي، أبرز الاستخدامات الخاطئة لحاسبك، والتي قد تؤدي لتلفه تماما، وإليكم أهمها:

1 - البطارية
شحن البطارية لمدة طويلة دون الانتباه إلى فصل الشاحن عند الانتهاء، وتشغيل اللاب توب أثناء الشحن، من أهم أسباب تضخم وتلف البطارية، لذا انتبه إلى فصل الشاحن عن الانتهاء أو نزع البطارية وفصلها واستخدام الكهرباء مباشرة دون بطارية.

2 - الشاشة
- حمل اللاب توب من الكيبورد وترك الشاشة مفتوحة ينتج عنهما تحميل زائد على الشاشة فيتلف الأسلاك شديدة الرقة والتي يبلغ سمكها نصف مللى مما يتلف الشاشة.

- كذلك تحريك الشاشة للأمام والخلف باستمرار حيث تحتوي المفاصل التي تربط الشاشة بلوحة المفاتيح وتؤثر على مكونات الجهاز وتتسبب في إتلاف الشاشة تلفًا تامًا.

3- Drive c
وجود كثير من الملفات على c يتسبب في بطء وتلف الجهاز مع الوقت، حيث يضطر بعض الناس أحيانا إلى عمل فورمات لخلق مساحة وإزحامها مرة أخرى.

في كل الأحوال من الأفضل ألا تزيد هذه المساحة على 100 جيجا، ولا تقل عن 30 جيجا.

4 - التاتش باد
النقر الشديد أو استخدام التاش باد بيد متسخة مما يضطر إلى مسحها كل هذا يؤدى إلى تلفها واستخدام ماوس خارجى.

5- Sleep
وضع اللاب على خاصية sleep مدة طويلة يغلق الرامات لكن يستمر البروسيسور في العمل مما يضعف الجهاز ويجعله لا يأخذ كفايته من الراحة، وينصح بإغلاق البرامج وغلق الجهاز تماما كي تواجه ذلك.

6 - وضع اللاب على الفراش
كثير من المستخدمين يضعون اللاب توب على الفراش أو على أجسامهم مباشرة مما يؤدى إلى عدم وجود تهوية جيدة وبالتالى زيادة درجة حرارة المكونات الداخلية مما يتلفها سريعا.

7 - عدم التنظيف
بمرور الوقت تتراكم الأتربة داخل الجهاز، خاصة أنه يحتوي على فتحات كثيرة مثل فتحات السماعات، وفتحات التاتش باد، وأزرار لوحة المفاتيح، لذا يجب تنظيفها باستخدام السوائل المخصصة لها، وعدم استخدام أي مواد أخرى مثل العطور أو الكولونيا

تعليقات

المشاركات الشائعة