لماذا يجب أن تبني قائمة بريدك



أول ما يخطر على البال حينما يذكر التسويق على الإنترنت هو المواقع الإجتماعية مثل فيس بوك وتويتر.
لكن هناك آلة تسويقية على الرغم من قدمها إلا أنها أثبتت جدارتها اليوم وأنها الحل لأي مشروع وخاصة المبتدئة منها: الإيميل.

 المواقع الإجتماعية بنيت أساسا للتفاعل الاجتماعي. لذا لا توجد فيها فردية ولا خصوصية. المستخدم بشكل عام يفهم أن المنشور هو للجميع. أما الإيميل فهو بطبيعته أكثر خصوصية. فالخطاب فيه من فرد إلى فرد.
وهذه الخاصية تجعل من الإيميل أكثر فعالية وتأثيرا في إقناع العميل من المواقع الإجتماعية. وذالك يعود إلى طبيعة الإنسان في حب الخصوصية التي تشعره بالأهمية. المواقع الإجتماعية لا توفر هذه الخاصية للعميل وذاك يحد من تأثيرها على القرار في عملية الشراء.
التواصل على المواقع الإجتماعية هو كمن يتواصل معك في إحدى الشوارع المكتظة بالناس والزحمة وهو في الجانب الآخر. أما الإيمال فهو كمن يكلمك في أذنك. برأيك أيهما سيكون أكثر تأثيرا؟
الإيميل عالمي:
لا يوجد شخص اليوم في العالم إلا ويملك إيميلا لأن المواقع الإجتماعية نفسها لا تقبل شخصا إلا بالإيميل.
الإيميل هو أسهل طريقة لإيصال رسالتك إلى جمهورك ونت متأكد من أنهم سيرونها.
لماذا يجب أن تبني قائمة إيميلك:
هناك أسباب كثيرة تجعل من الإيميل آلة ناجحة  لبناء مجتمع متمساك ومتفاعل على الإنترنت وإبقاء التواصل معهم حيوي وفعال. الأسباب التالية كفيلة في جعلك تركز من اليوم على بناء قائمة بريدك.
- لا تتوقع من جمهورك أن يزوروا موقعك كل يوم لكنهم بالطبع يفتحوا إيماليتهم كل يوم إذا لم تكن كل ساعة.
- من السهل تجاهل التحديثات على المواقع الإجتماعية لكن عادة يسهل فتحها بل وقرائتها في الإيميل.
- كل الناجحين على الإنترنت والذين يجنون ملايين الدولار من الإنترنت يستخدمون الإيميل للتواصل مع زبنائهم وإطلاق حملاتهم التسويقية. أنا أتابع العشرات من هؤلاء وكلهم مستعد للتخلص من المواقع الإجتماعية في مقابل الإبقاء على قائمته البريدية إن حتاج ذالك.
كأني بك تقول أن استخدام الإيميل في العالم العربي ضعيف لكن استخدامهم للمواقع الإجتماعية أكثر.
إذا كنت تبحث عن بناء مشروع حقيقي فأنت تبحث عن قراء ومتابعين يشترون منتجك وتستفيد في المقابل من أفكارهم وردودهم وتعليقاتهم. بدون شك في هذه الحالة ستختار الإيميل. أما إذا كنت تبحث فقط عن زوار لتكثر الضغطات على موقعك فسيكون تركيزك أكثر على المواقع الإجتماعية.
لكن لنتفق على هذا. أوافقك المواقع الإجتماعية تساعدك كثيرا في بناء مشورعك ونشر علامتك التجارية لكن قائمة إيميلك هي الأصل الحقيقي الذي بدونه لن تستطيع بناء بزنس حقيقي على الإنترنت. لذا أعطها ما يكفي من الوقت.
لا يكن هدفك في مشروعك قصير الأجل. بل ابن بزنس يبقى بعدك ويحتفي به الجيل القادم.
الآن أريد أن أسمع منك. ما هي الطريقة التى تستخدم على الإنترنت للتواصل مع جمهورك؟ المواقع الإجمتاعية؟ الإيميل؟ حسب تجربتك أيهما أكثر فعالية؟
أضف تعليقا تشاركنا فيه رأيك وأفكارك.
 إذا أعجبك المقال أضف إيمال في الفراغ التالي لتصلك مقالات دائما مثل هذا وأفضل (التحديث مجاني)




إشترك بالنشرة البريدية



تعليقات

المشاركات الشائعة