كى تساعدى جسمك على استقبال الحمل.


نقلا عن اليوم السابع 
كل امرأة تسعى للحصول على لقب "أم"، والكثير من السيدات يحاولن الإنجاب لفترات طويلة دون جدوى.. وينصحك الدكتور سعد خالد أخصائى التناسلية بعدة نصائح عليك اتباعها وتغيير أسلوب حياتك، كى تساعدى جسمك على استقبال الحمل.
 
1- غيرى حياتك
كونى سعيدة، ولا تفكرى فى الحمل، فالتوتر والقلق على تأخر الحمل يتسبب فى ضعف إفراز الهرمونات الأنثوية، ويؤثر على الخصوبة بشكل كبير ومباشر، لذا عليك بالهدوء وغيرى حياتك لتتخلصى من القلق والشعور بالأسى والتفكير فى النقص، إلى الشعور بنعم الله تعالى عليك دون التفكير فى الحمل، فهو هدية تأتى فى موعدها المحدد.
  2- غيرى نظامك الغذائى
غيرى أسلوبك الغذائى رأسا على عقب، فلا تتناولين الطعام الضار بالصحة والمعدة، كالطعام الملىء بالتوابل والحار، وكذلك الأطعمة الدسمة، بل تناولى طعاما صحيا غنيّا بالعناصر والفيتامينات، واهتمى بتناول الأسماك، والأطعمة البحرية، والخضراوات الورقية كالخس والجرجير، ولا شك أن العسل الأبيض أحد أهم الأطعمة المحفزة والمعززة لهرمونات المرأة ومبايضها، لذا فأكثرى من تناوله.
  3- اضبطى وزنك
إذا كنت نحيفة تخلصى من نحافتك سريعا، أو على النقيض إذا كنت تعانين زيادة فى الوزن فعليك بالحصول على الوزن المثالى والمتناسب مع الطول، لذا عليك باتباع نظام تسمين أو تنحيف لدى طبيب مختص، وأخبريه بعدم حرمانك من الأطعمة المفيدة لتخطيطك للحمل.
  4- اهتمى بفيتامينات ما قبل الحمل واستشيرى طبيبك
ينصحك الدكتور خالد بضرورة التركيز على فيتامينات ما قبل الحمل، لأنها تساعد فعليا من لديهم مشكلة، لذا عليك بالاهتمام باختيار نوعيات جيدة يصفها طبيبك المعالج.
  5- افحصى حالتك وزوجك لعلاج أى مشكلة
ويؤكد خالد أن الاهتمام من قبل الزوجين معا، والمشاركة فى الذهاب للمختصين فى مجالى الذكورة والنساء والتوليد، كفيل بتدعيمكما نفسيا، ويساعد على الاطمئنان والشعور بالراحة والتفكير فى الحمل بشكل هادئ، وحل أية مشكلة منذ بدايتها وباكرا، لذا لا تترددى فى زيارة الطبيب بعد مرور عام من تأخر الإنجاب.
  6- تخلصى من عاداتك السيئة
ابتعدى عن عادة عدم الإفطار صباحا، وعدم ممارسة رياضة بسيطة، وعدم اهتمامك بصحتك، وتوقفى عن السهر لساعات متأخرة من الليل.
  7- اهتمى بتنشيط دورتك الدموية
ابتعدى عن الكسل، واهتمى بممارسة رياضتك الآمنة وغير الضارة والتمارين الخفيفة خاصة فى الفترات الآمنة، وتوقفى عنها عند شكك فى الحمل حسب تعليمات طبيبك، واهتمى بممارسة تمرينات آمنه كتمرينات الحوامل، وأسألى طبيبك قبل كل هذا إمكانية قيامك بممارسة التمارين الخفيفة واجعليه يحددها لك.
  8- ابتعدى عن بذل المجهود البدنى والذهنى المفرط
المجهود الذهنى والبدنى يؤثر على هرمونات الجسم بالكامل، خاصة السيدات، لذا عليك بالاهتمام بالتركيز على تقليل إفراطك فى النشاط البدنى والذهنى، والتخفيف من أعمالك، وتقسيمها، وترتيب يومك بشكل مثالى، مع التقليل من الضغط النفسى والذهنى على أعصابك الناتجة عن ضغوط العمل والحياة.
  9- استمتعى بحياتك وزواجك
وينصحك الأخصائى النفسى الدكتور محمد شعبان بالتخلص من عقدة الحمل، والتفكير فى الاستمتاع بحياتك، ونظمى وقتك وتنزهى مع صديقاتك واسعدى بحياتك، وتخلصى من الضغط النفسى القوى والحاجة الملحة للحمل، هذه الأجواء الرومانسية مع زوجك تسهل من الأمر وتجعله بسيطا.
  10- ابتعدا عن الكحوليات
من أكثر مسببات ضعف الخصوبة تدخين أحد الزوجين، لذا عليكما التوقف عن عادة التدخين، وكذلك شرب الكحوليات الضارة جدا بالصحة الجنسية.

المشاركات الشائعة