وظائف آباء الرؤساء من نجيب إلى السيسي


يوسف نجيب.. مزارع ثم ضابط جيش
ولد يوسف نجيب، والد الرئيس محمد نجيب، في قرية النحارية مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، وبدأ حياته مزارعاً ثم التحق بالمدرسة الحربية وأظهر فيها تفوقاً ملحوظاً، جعله يشارك بعد تخرجه في حملات استرجاع السودان عام 1898.
تزوج يوسف والد محمد نجيب من سودانية وأنجب منها ابنه الأول عباس لكنها توفيت، فتزوج من ابنة الأميرا لاي محمد بك عثمان، ضابط مصري، في عام 1900 وقد أنجب منها ثلاثة أبناء هم: محمد وعلي ومحمود، وأنجب أيضاً 6 بنات.
عبد الناصر حسين والد الرئيس جمال
عبدالناصر حسين والد الرئيس جمال عبد الناصر، ولد في ١٨٨٨ بقرية بني مر في محافظة أسيوط، في أسرة متوسطة الحال من الفلاحين، ولكنه حصل على قدر من التعليم سمح له بأن يلتحق بوظيفة في مصلحة البريد بالإسكندرية، وكان مرتبه وقتها يكفي بصعوبة لسداد ضروريات الحياة المعيشية.
كان والد عبد الناصر يعمل خلال فترة الإجازة الصيفية حتى يستطيع أن يوفر نفقاته خلال الدراسة، وحصل في عام ١٩٠٨ على الشهادة الابتدائية، ثم سافر للإسكندرية والتحق بمصلحة البريد.
تزوج عبد الناصر حسين في الإسكندرية من فهيمة حماد وأنجب ابنه الأول جمال في ١٥ يناير ١٩١٨، والذي انتخب رئيساً للجمهورية في ٢٤ يونيو ١٩٥٦ بالاستفتاء الشعبي وفقاً لدستور ١٦ يناير ١٩٥٦ أول دستور للثورة.
أنور محمد السادات
أنور محمد السادات، والد الرئيس محمد أنور السادات، ولد بقرية ميت أبو الكوم، إحدى قرى مركز تلا التابع لمحافظة المنوفية، وعمل كاتباً بالمستشفى العسكري بالسودان، لكنه عاد للقاهرة عام ١٩٢٥ بسبب مقتل السير "لي ستاك"، قائد الجيش الإنجليزي في السودان، وحينها أجبرت بريطانيا مصر على عودة جيشها من السودان.
والد مبارك حاجب محكمة
السيد مبارك والد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، الذي أطاحت بحكمه ثورة 25 يناير 2011 وتنحى في 11 فبراير من العام نفسه، فقد ولد بقرية كفر المصيلحة في المنوفية وعمل موظفاً في محكمة طنطا "حاجب" قبل إنشاء محكمة شبين الكوم، براتب شهري يقل عن 5 جنيهات، وتوفي في العام نفسه، الذي أحيل فيه للمعاش عام 1960.
محمد مرسي عيسى العياط مزارعًا
محمد مرسي عيسى العياط، والد الرئيس المعزول محمد مرسي الذي تم عزله والقبض عليه في أعقاب ثورة 30 يونيو، فقد ولد بقرية العدوة في محافظة الشرقية، وعمل مزارعاً تزوج من ربة منزل وكون أسرة بسيطة تتكون من 6 أفراد، ومحمد مرسي هو أكبرهم.
حسين خليل السيسي
من أهالى قرية طليا مركز أشمون بالمنوفية عاش فيها عشرات السنين قبل أن ينتقل للقاهرة منذ 80 عام تقريبا ويستقر بحى الجمالية بمصر القديمة ويفتح محلا لتجارة الحبوب وبازار بمنطقة خان الخليلى ويتزوج من الحاجة “سعاد”.
تعلم حرفته الشاقة، مع عدد لا يحصى من قطع صغيرة من الصدف يدمجها في الخشب المنحوت بدقة، ويخلق قشرة قزحية الألوان من أنماط متشابكة معقدة، وكانت لديه رؤية، حيث صنع نماذج جديدة، ولم يكتف برؤية النماذج المعتادة ويصنع مثلها، بل كان مجددا وصبورا.





تعليقات

المشاركات الشائعة