فوائد صحية مذهلة لـ «جوز الهند» لم تعرفها من قبل


استخدام زيت جوز الهند في الطهي ينقص وزنك
ماء جوز الهند يعزز الجهاز المناعي للحامل 
زيت جوز الهند.. علاج طبيعي لالتهاب فروة الرأس
جوز الهند مزيل للمكياج وبلسم للحلاقة
يعتبر جوز الهند من الأطعمة الطبيعية التي لها سحر خاص في حماية الجسم من العديد من الأمراض خاصةً المزمنة، فضلاً عن دوره الفعال في الحفاظ على صحة البشرة والشعر.
وأوضح خبراء التغذية أنه يمكن استخدام زيت جوز الهند كبديل لزيت الزيتون في الأطباق التي تتطلب درجة حرارة عالية لطهوها، وأيضاً يكبح الشهية تجاه تناول الحلويات والسكريات، كما يمكن استعماله في دهن خبر التوست بدلاً من الزبدة، مشيرين إلى أن تناول ملعقة واحدة منه كل صباح مفيد جداً لمناعة الجسم.
وأكد الخبراء على أهمية دمج جوز الهند ومستخلصاته في النظام الغذائي اليومي، فمن فوائده الصحية:
- صحة القلب، فاستخدام زيت جوز الهند في الطهي يقلل مستويات الكوليسترول الضار ويخفض ضغط الدم المرتفع، كما أنه يحتوي على 50% من حمض “اللوريك”، المفيد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.






- تقوية المناعة، فقد أثبتت الدراسات أن جوز الهند مضاد طبيعي للفيروسات والفطريات والطفيليات والجراثيم، كما أنه يحمي من أمراض الكبد والمرارة والكلى، ويقي من الأنفلونزا والتهاب الحلق والشعب الهوائية أيضاً، فضلاً عن أن وضعه على الجروح يشكل طبقة كيميائية لحماية الجرح من التلوث والالتهابات ويسرع التئامها ويصلح الأنسجة التالفة.
- التمثيل الغذائي، فجوز الهند غني بالعديد من القيم الغذائية مثل: الأحماض الدهنية والألياف والفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي تزيد من عملية التمثيل الغذائي، وتمد الجسم بالنشاط والحيوية.
- تقوية العظام، نظراً لاحتواء جوز الهند على كميات كبيرة من الكالسيوم مما يفيد في الحصول على عظام وأسنان قوية، كما يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.
- تحسين عملية الهضم، فاستخدام زيت جوز الهند في الطهي يمنع بشكل غير مباشر الإصابة بأعراض القولون العصبي والتهاب وانتفاخ المعدة.
- تخفيف الإجهاد، فتدليك الرأس بزيت جوز الهند يخفف من حدة التوتر ويزيل التعب الذهني بسبب خصائصه المهدئة.
- إنقاص الوزن، فيحتوي زيت جوز الهند على الدهون الثلاثية سهلة الحراق، لذا فإضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك، يساعدك على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون خاصة في منطقة البطن.
ماء جوز الهند والحمل
يحمي استهلاك ماء جوز الهند الحوامل من التغيرات الجسدية المفاجئة، والتي تسبب إصابتها بالإجهاد والتعب أثناء أداء الأنشطة اليومية، وكذلك يمدها بما يحتاجه جسمها وطفلها من الترطيب المناسب، فضلاً عن إحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعزز الجهاز المناعي للحامل ويحميها وطفلها ضد الأمراض ويحسن الصحة العامة للأم.
كما يساعد ماء جوز الهند على تحسين الهضم وعلاج الإمساك والحماية من حرقة المعدة لدى الحامل، بالإضافة إلى أنه يخلص جسمها من السموم وينظم مستويات الحموضة ويحسن التمثيل الغذائي لها، ويقيها من القئ والغثيان، ويخفف آلام المفاصل أيضاً.
ويعمل ماء جوز الهند كمدر طبيعي للبول، يمنع التهابات المسالك البولية ويحد من فرص الولادة المبكرة، كما يحافظ على صحة الكلى، وأيضاً يفيد في توفير جميع العناصر الغذائية المطلوبة للحفاظ على صحة الحامل ونمو جنينها.
كما أن لزيت جوز الهند العديد من الاستخدامات الجمالية، مثل:
- مزيل للمكياج، فيمكن استخدام زيت جوز الهند كمزيل طبيعي لمكياج الوجه والعين بدلاً من المزيلات الصناعية، عن طريق وضع مقدار من الزيت في اليد وتدفئته بالتدليك بين راحة اليدين ثم يدهن به الوجه مع التركيز على الأجزاء التي توجد بها آثار المكياج مع أخذ الاحتياطات لعدم وصول الزيت لداخل العين، ثم مسح الزيت بمنشفة الوجه وغسله بالماء الدافئ.
- ترطيب البشرة، فهو مرطب طبيعي للبشرة ويعالج جفاف الجلد الذي يحدث نتيجة البرودة، كما أنه خفيف وسريع الامتصاص بجانب رائحته الهادئة، ويمكن دهن البشرة به في الشتاء بعد الاستحمام مباشرة.
- تفتيح المناطق الداكنة، فيحتوي جوز الهند على خصائص طبيعية تساعد في تفتيح المناطق الداكنة بالجسم مثل، الكوع والركبة وأسفل الإبط، وذلك عن طريق ملعقة من عصير الليمون مع نصف ملعقة من زيت جوز جوز الهند ووضع هذا المزيج على البشرة الداكنة مع التدليك اللطيف ثم تركه على البشرة لمدة 15 دقيقة، وبعدها تغسل البشرة جيداً.
- علاج فروة الرأس، حيث يعتبر جوز الهند الحل المثالي لعلاج فروة الرأس الجافة أو المصابة بالحكة أو المتعبة نتيجة آثار مستحضرات الشعر المترسبة بها وعلى خصلات العشر، فبعد غسيل الشعر بالشامبو يتم تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند وتركه عليها لمدة من 15 – 20 دقيقة ثم غسل الشعر، مما يعطي فروة الرأس فرصة للتنفس.
- حمام كريم للشعر، فاستعمال زيت جوز الهند كحمام كريم للشعر يساعد على تغذية فروة الرأس بالعناصر المرطبة وإكساب خصلاته نعومة ولمعان طبيعيين، وذلك عن طريق مزج القليل من زيت جوز الهند بمقدار مماثل من زيت الزيتون وتدليك الشعر بالمزيج لدقائق وتركه لفترة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة ثم غسل الشعر، ويفضل تدفئة المزيج قليلاً قبل وضعه على الشعر للحصول على نتيجة أفضل.
- بلسم للحلاقة، فإذا كنتي ممن تستخدمين الموس في إزالة شعر الجسم، يمكنك وضع زيت جوز الهند كبلسم حلاقة يمنع الالتهابات ويحافظ على نعوم البشرة بعد نزع الشعر.
 
- علاج البثور، يعمل جوز الهند على علاج وتهدئة البثور، نظراً لإحتوائه على عناصر طبيعية تقتل البكتيريا المسببة للبثور دون التسبب في التهابات البشرة، وذلك عن طريق وضع القلب من الزيت مباشرةً على المناطق المصابة بالبثور وأيضاً إضافة الزيت للأطعمة والمشروبات تساعد في قتل البكتيريا والجراثيم الموجودة داخل الجسم وبالتالي يمنع ظهور البثور من الداخل.
- نعومة الجلد، فيعالج زيت جوز الهند الجلد المتصلب بالقدم أو المحيط بالأظافر نتيجة تراكم الخلايا الميتة وإهمال الترطيب اليومي له، عن طريق دهن زيت جوز الهند يومياً قبل النوم وارتداء جورباً قطنياً.

المشاركات الشائعة