نصائح للتعامل مع منافسيك في العمل


يعد التنافس بين زملائك من الأمور الطبيعية في أي مجال عمل، فالتنافس يمكنه أن يدفعك إلى تحسين عملك للأفضل من خلال رغبتك في إثبات قدراتك وأن تكون متميز بين زملاء العمل ولكن هذه المنافسة قد تتسبب في كثير من الأحيان في وجود نسبة توتر عالية بين الزملاء، لذا نقدم مجموعة من الإرشادات التي تساعدك في التعامل مع المنافسين في العمل:

1- اعلم بأن وجود المنافس مهم لك
قد يكون عدد كبير من الأفراد لديهم عدم رغبة في وجود منافس، لكن عدم وجود منافس يعد شيء سلبي لك، إذ إنه يعني خسارتك لأهم من يحفزك للتطوير من عملك فعدم وجود منافس يمكنه أن يجعلك تتهاون في عملك مما يقلل من مستواك المهني .

2- لا تستهين بالمنافسين
مهما كنت ناجح في عملك فلا يعني ذلك أن تستهين بأحد من منافسيك فعليك دائمًا أن تطور من نفسك و لا تغض البصر عن إبداعات المنافسين، إذ إنه مهما صغر حجم المنافس فيمكنه أن يطور من نفسه ويصبح منافس قوي ويتفوق عليك.

3- كن مميز ومتفرد
عليك أن تفكر خارج الصندوق ولا تكون نسخة من الأخرين، وأن تعمل دائمًا على أن تنمي من قدراتك وتفكر في أفكار جديدة ومميزة لكي تطور من عملك ولا تقف عند تطوير مستوى عملك فحسب لكن عليك التفكير في خطوات لكي تطور من المؤسسة ككل.
4- لا تخلط بين العمل والعلاقات الشخصية
عليك أن تكون ودود مع زملائك، وأن تفرق بين العمل والعلاقات الشخصية حتى وإن حدث اختلاف في وجهات النظر في مجال العمل مع أحد زملائك، فلا تجعل ذلك يؤثر على علاقتك الشخصية بهم.

5- تجنب المنافسة غير الشريفة
إذا خدعك أحد المنافسين أو فعل أشياء لا تندرج تحت المنافسة الشريفة، لا تندرج في هذا الاتجاه وتشغل نفسك بأن تثأر منه فبدلًا من ذلك ركز في عملك وأن تحقق أهدافك التي تسعى إليها.

المشاركات الشائعة