ما هي أكثر لغات البرمجة طلباً في سوق العمل؟

لغة Java




و هي لغة برمجة ابتكرها جيمس جوسلينج في عام 1992 و تعتبر بمثابة تطوير للغة السي بلاس بلاس (++C)، و هي من أكثر لغات البرمجة طلباً في سوق العمل لدى الشركات الكبرى، و من أهم ميزاتها هي وفرة موارد تعلمها و حل مشاكلها.
تعتبر خاصية المحمولية أي إمكانية تشغيلها على معظم أنظمة التشغيل المتاحة، و لتطوير تطبيقات الويب و الموبايل و نظام تشغيل الأندرويد .. الخ
مصادر مجانية لتعلم لغة جافا:

 لغة C


و هي من أقدم لغات البرمجة، تم تصميمها في أوائل السبعينات بواسطة كن تومسون، برايان كرنيغان، و دينيس ريتشي، و تعتبر لغة C هي اللغة الأساس  للعديد من لغات البرمجة كـ C#، جافا، جافا سكريبت و بايثون.
 صممت لغة C# لتستعمل في التطوير و العمل على نظام التشغيل يونكس، ثم لقيت انتشاراً واسعاً منذ ذلك الحين و حتى اليوم ويظهر ذلك من خلال شعبيتها لدى أغلب مبرمجي الحاسوب ومن خلال استعمالاتها العديدة والمتنوعة.
مصادر لتعلم لغة C#:

لغة ++C


و هي لغة برمجة كائنية التوجه (Object-oriented programming)، تم تصميمها كإمتداد للغة C، و بشكل عام تستخدم هذه اللغة لبناء أنظمة التشغيل و برامج التسلية و الألعاب.
مصادر تعلم لغة C++:

لغة #C سي شارب


و هي لغة برمجية متعدد الأنماط، تم تطوير هذه اللغة بواسطة شركة مايكروسوف كجزء من من مبادرو .NET و قاد أندرس هيلسبرغ فريق تطويرها
مصادر لتعلم لغة سي شارب:

لغة Objective-C


و هي أيضاً لغة برمجية كائنية التوجه، ظهرت في العالم 1986 و صممها كل من توم لوف و براد كوكس هي اللغة المستخدمة في نظام تشغيل أبل و تستخدم أيضاً في تطوير تطبيقات الأيفون.
مصادر تعلم لغة: Objective-C:

لغة PHP:


إحدى أشهر لغات البرمجة على الإطلاق، و هي إختصار لـ (Hypertext Processor) و هي لغة مفتوحة المصدر، كائنية التوجه و شبيهة للغة C.
ظهرت هذه اللغة في العام 1995 على يد راسموس ليردورف و لم تكن لغة برمجه وقتها وانما كانت مجموعه من التطبيقات التي كتبت باستخدام لغة Perl. من ميزاتها هي إمكانية دمجها مع كود HTML  و يوجد أكثر من 200 مليون موقع يستخدم هذه اللغة كالفيسبوك و الوردبريس.

لغة بايثون:


و هي من لغات المستوى العالي، و تتميز بسهولتها بالنسبة للمبتدئين و ذلك لسهولة قرائتها، و هي لغة مفتوحة المصدر و قابلة للتطوير. ظهرت في العالم 1991، على يد جايدو ڤان روسم،  و تشتهر بتشغيلها لـتطبيقات الويب و الموبايل، و تسخدم هذه اللغة الملايين من التطبيقات و المواقع كإنستغرام، بينترست و جوجل و ياهو.
مصادر مجانية لتعلم لغة البايثون:

لغة روبي:


و هي لغة برمجية كائنية، و تتميز ببساطتها و سهولة قرائتها و كتابتها للمبتدئين، ظهرت على يد المبرمج الياباني Yukihiro Matsumoto في العام 1995. تستخدم هذه اللغة من قبل الملايين من المواقع لتشغيل تطبيقات الويب و الموبايل، مواقع كربون، Github, Scribed.
مصادر مجانية لتعلم لغة روبي:

لغة جافا سكريبت


بالرغم من تشابه اسمها مع لغة جافا، إلا أنها مختلفة تماماً، تم تأسيس هذه اللغة بواسطة شركة Netscape و قد أنشئت هذه اللغة لتعمل بالكامل من خلال المتصفح، لذلك فلا يمكن استخدامها لإنتاج برامج تعمل وحدها دون المتصفح، وهي في ذلك مثلها مثل لغات الشبكة الأخرى كـ HTML وغيرهما.
مصادر مجانية لتعلم لغة جافا سكريبت:

لغة SQL


و هي لغة برمجة غير إجرائية تستخدم لإداراة و للتحكم في قواعد البيانات، تم تطوير هذه اللغة في مختبرات شركة أي بي إم في العام 1970 بواسطة Donald  hamberlin و Raymond F. Boyce
مصادر مجانية لتعلم لغة SQL

المشاركات الشائعة