أسباب تؤدي إلى اصفرار أسنانك.. تعرفي عليها


الأسنان الصفراء من أكثر المشاكل شيوعا ويعانى منها العديد من الناس، ومما يزيد من إحساسنا بالمشكلة أنها اصفرار الأسنان يفقد اسنانك جمالها أمام الآخرين مما يسبب لك العديد من المشاكل النفسية، لذلك يقدم الدكتوريوسف عبد الغفار، استشارى طب الفم والأسنان، أهم الأسباب التي تؤدى إلى اصفرار الأسنان وطرق الوقاية منها.

ويقول الدكتور يوسف، أن هناك عدة أسباب تساهم في اصفرار وتغير لون الأسنان أهمها ما يلى:
1. التدخين: أن التدخين واحد من أهم أسباب اصفرار لون الأسنان، فالسجائر تحتوى على النيكوتين وغيره من الصبغات التي تصبغ الأسنان باللون الأصفر.
2. بعض المشروبات والمأكولات: كل المشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين كالقهوة والشاى والصودا تساهم في اصفرار لون الأسنان، كما هو الحال مع بعض المأكولات كالبطاطس والتفاح ولكن بصورة أقل.
3. أمراض الأسنان: هناك عدد من أمراض الأسنان واللثة التي قد تؤدى إلى تغير لون الأسنان، لذا ينبغى الكشف عند طبيب الأسنان لمعرفة سبب تغير اللون قبل البدء في العلاج.
4. الأدوية: هناك عدد من الأدوية التي تؤدى إلى تغير لون الأسنان مثل بعض أنواع غسول الأسنان وبعضالمضادات الحيوية.
5. تقدم العمر: مع مرور الوقت تتضاءل طبقة مينا الأسنان لتكشف طبقة الدنتين الأكثر اصفرارا بطبيعتها، لذلك كثيرا ما نلاحظ زيادة اصفرار الأسنان مع تقدم العمر.
6. الوراثة: يتفاوت اللون الطبيعى للأسنان من شخص لآخر، فأسنان بعض الأشخاص بطبيعتها أكثر اصفرارا من الآخرين.

وبالنسبة لطرق الوقاية منها هناك عدد من العادات والتصرفات البسيطة التي تساعد في الوقاية من اصفرار وتغير لون الأسنان مثل تجنب التدخين والتقليل من المشروبات التي تحتوى على الكافايين، استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، والكشف عند طبيب الأسنان عند ملاحظة أي تغير في اللون الطبيعى للأسنان.

المشاركات الشائعة