اللمبات الموفرة تسبب أضرار صحية جسيمة


على الرغم من أن هناك العديد من المميزات التى تقدمها اللمبات الموفرة للبشر والتى جعلت ثلاثة علماء يحصلون على جائزة نوبل لهذا العام، إلا أن هناك بعض الأضرار والمشكلات الصحية قد تنجم نتيجة استخدام بعض أنواع هذه المصابيح الموفرة.


اللمبات الموفرة تسبب السرطان

ينصح الكثير من الخبراء بعدم استخدام اللمبات الموفرة فى المنازل، وذلك للوقاية من سرطان الجلد والعمى، حيث كشفت دراسة علمية مثيرة نشرت نتائجها فى صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أن بعض هذه اللمبات تقوم بإطلاق غازات كيميائية تسبب السرطان والعمى.
اللمبات الموفرة بها مواد سامة ومسرطنة

ويقول الباحثون أن هناك مواد مسرطنة تنبعث من هذه المصابيح الموفرة فى كل استعمال جديد على شكل بخار، حيث تطلق هذه اللمبات مواد سامة تضر بصحة الإنسان، كما أن لسعتها أقوى من لسعة حرارة الشمس إذا تعرض جسم الإنسان لها.
وبينت الدراسة العلمية أن الغازات السامة هى الفينول والنفثالين والستايرين السام، كما أن المواد المستخدمة فى تصنيع هذه اللمبات الموفرة لها آثار جانبية ضارة، إضافة إلى أن آثار هذه اللمبات على خلايا الجلد البشرى تكون أخطر من آثار المصابيح المتوهجة ذات الأشعة الصفراء.
خطورة مادة الزئبق

ويضيف الخبراء أن هذه اللمبات عندما تنكسر فى غرفة ما فإن الزئبق المنبعث من اللمبة يؤدى إلى تلوث الهواء، لذا فإن العاملون فى مصانع المصابيح الموفرة يكونون أكثر مواجهة لبخار الزئبق لدرجة تُعرض صحتهم للخطر.
وجدير بالذكر حصل العلماء إيسامو أكازاكى وهيروشى أمانو وشوجى ناكامورا على جائزة نوبل للفيزياء لعام 2014، لتطويرهم صمامات ثنائية باعثة للضوء الأزرق تتمتع بكفاءة عالية باللمبات الموفرة.

المشاركات الشائعة